الأخبار

هام: نصائح للمواطنين تتعلق بشراء العقار

نصائح للمواطنين تتعلق بشراء العقار

اخي المواطن …. بعد انتشار عدد من المشاكل تتعلق بسوق العقار في مدينة نابلس، وحرصا من بلدية نابلس على مصلحة المواطن بالدرجة الأولى وتحقيق العدالة والشفافية في صفقات البيع العقاري، كان لزاما علينا تسجيل النقاط التالية لحماية حقوق المواطن قبل توقيعهم على عقد البيع، واستعداد البلدية التام للتعاون مع الموطنين في كافة المعلومات المطلوبة.

1- التأكد من ملكية البائع لكامل قطعة الأرض المقام عليها العمارة، بحيث يكون سند تسجيل الأرض جزء من عقد البيع.

2- التأكد من ترخيص المبنى وخلوه من أي مخالفات، وان تكون رخصة البناء أيضا جزء من عقد البيع.

3- طلب شهادة من المكتب الهندسي المشرف على البناء بأن البناء تم باشرافه الكامل وهو مسؤول عن اي خلل في المواصفات والتصميم المرخص وخاصة الإنشائي.

4- شمولية عقد البيع حصة المشتري من ملكية الخدمات (المصاعد، الأدراج، السطح، مداخل العمارة) كاملة التشطيب والتشغيل.

5- التأكد من أن عقد البيع يتضمن شروط جزائية للطرفين، وكذلك مواعيد واضحة للتسليم، بهدف ضمان حقوق المشتري في حال تم خرق أو مخالفة المشتري والبائع لأي من بنود العقد، وننصح بتوثيق عقد الشراء لدى جهات رسمية مختصة.

6- تحديد موقف السيارات من العمارة الخاص بالشقق وشموليته لعقد البيع كذلك.

7- شمولية عقد البيع حصة المشتري من الأرض المقام عليها العمارة.

8- أن يتحمل البائع مسؤولية وتكاليف تنفيذ الأسوار والجدران الاستنادية وكافة الأعمال الخارجية من ممرات وبوابات وغيرها.

9- التزام البائع بصيانة المبنى المباع لمدة لا تقل عن سنة واحدة من تاريخ الاستلام، وكذلك تحمل صاحب العمارة، ومن يكلفهم من مهندس ومقاول المسؤولية المدنية عن سلامة عناصر المشروع الإنشائية بموجب القانون

وتود بلدية نابلس أن تتقدم من المقاولين والمستثمرين العقاريين الملتزمين في المعايير الهندسية والإنشائية الصحيحة، بالشكر والتقدير على التزامهم بقوانين وأنظمة البناء، وبشروط العقود المبرمة مع المواطنين والتي توضح كافة حقوقهم المنصوص عليها بالعقد ومواعيد التسليم، وحرصهم على تحقيق الشفافية والعدالة في عملية البيع، ومساهمتهم الخيرة في حل مشكلة السكن للمواطنين.

  • الصورة ارشيفية