اصابة مواطن بجراح متوسطة في القدم برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي شرق جباليا

عاجل

استشهاد الشاب رعد البحري من كفر زبياد جنوب طولكرم عقب اصاباته على حاجز جبارة برصاص الاحتلال

عاجل

الأخبار

نقابة المعلمين الأردنيين توقف اضرابها

نقابة المعلمين الأردنيين توقف اضرابها

بعد مخاض عسير، وجولات مكوكية من الحوار، استمرت ثلاثة أيام متواصلة؛ أعلنت نقابة المعلمين الأردنيين وقف الإضراب عن العمل بعد توقيع اتفاقية تفصيلية مع الحكومة تلبي مطالب المضربين، خاصة العلاوة المالية.

وعلى مدى 72 ساعة وأكثر، تحاور الطرفان على قائمة طويلة من الطلبات؛ أبرزها العلاوات المالية، حيث حصل المعلم على علاوات مالية تتراوح بين 35 و75% من الراتب الأساسي، وفق نظام الرُتب.

مفاوضات إنهاء الإضراب تمت في نقابة المعلمين، حاملة معها إشارات تقدير رسمي للنقابة والمعلمين، وبحث حثيث عن حلول للأزمة من الطرفين.  

تفاصيل الاتفاق

وفي تفاصيل الاتفاق التي أعلنها منتصف ليل الأحد وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين ونائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة في مؤتمر صحفي؛ حصل المعلم المساعد حديث التعيين في وزارة التربية والتعليم على علاوة بنسبة 35% من الراتب الأساسي.

أما رتبة المعلم بخبرة أقل من عشرة أعوام فحصل على علاوة بنسبة 40%، في حين حصل المعلم الأول أقل من 15 عاما في التربية على علاوة 50% من الراتب الأساسي، وحصل المعلم الخبير، أي بخدمة أكثر من 15 عاما في التربية، على علاوة بنسبة 65%.

وخلال المفاوضات تم استحداث رتبة جديدة للمعلم القائد الإداري، وحصل على علاوة هي الأعلى بين المعلمين بنسبة 75%، ومن ضمن الاتفاق أن يسري بدء تطبيق العلاوات اعتبارا من مطلع العام القادم 2020.

وبخصوص تعويض الطلبة عما فاتهم من دروس، قال النواصرة إن النقابة ستنسق مع وزارة التربية لتنفيذ خطة تتضمن تعويض الطلبة عن كل حصة ويوم دراسي.

وخلال جولة الحوار المسائية، احتشد مئات من المعلمين أمام نقابتهم مرددين هتافات داعمة لمجلس نقابتهم في مفاوضات الحل النهائي التي أفضت للاتفاق.

وبقرار نقابة المعلمين فك الإضراب بعد اتفاقها مع الحكومة على العلاوة، يعود نحو مليون ونصف مليون طالب وطالبة لفصولهم الدراسية، في أربعة آلاف مدرسة حكومية بأنحاء المملكة.