الأخبار

نقابة الطب المخبري في نابلس تنظم أمسية علمية 

نظمت اللجنة الفرعية لنقابة الطب المخبري في محافظة نابلس أمسية علمية واجتماع لأعضاء الهيئة العامة، وسط حضور كبير من أعضاء النقابة من محافظات نابلس وقلقيلية ورام الله وجنين وسلفيت وطولكرم وطوباس.
وبدأ الاجتماع والذي أدارت عرافته عضو اللجنة الفرعية اماني أبو حصيرة، بكلمة ألقاها نائب رئيس اللجنة الفرعيه للنقابة ومنسق اللجنة العلميه فيها فايز الزاغة، أكد فيها أن هذه الأمسية والاجتماع هو مقدمة لنشاطات النقابة للعام 2020، ويحمل رسالتين، الأولى اهتمام النقابة بالجانب العلمي ومتابعة كل ما هو جديد وذلك تاكيدا على استمرار برنامج التعليم المستمر، والرسالة الثانية هو الاستماع إلى اعضاء الهيئة العامة وملاحظاتهم واقتراحاتهم تمهيدا لتقديمها الى المؤتمر العام.


وقدمت رئيس قسم التحاليل الطبية في جامعة النجاح د. لبنى الخراز، محاضرة علميه حول H.Pylori مقاومة بكتيريا المعدة لأنواع مختلفة من المضادات الحيوية والتي تستخدم عادة في القضاء عليها، حيث بينت الدراسة أن بكتيريا المعدة مقاومة تماما لبعض المضادات الحيوية المستخدمة.

وبناءً على هذه النتائج، فقد خلصت الدراسة الى ضرورة اتباع توصيات الجمعية السريرية الأمريكية في علاج البكتيريا وذلك بالبدء بالعلاج الثلاثي، وفي حالة فشله يتم استخدام العلاج الرباعي.

ومن الجدير بالذكر أن البحث تم بالتعاون مع مستشفى النجاح ممثلة بالدكتور قصي عبده في قسم الجهاز الهضمي وطلاب الطب البشري (وفاء عوض وجنى خريم).

التقرير الإداري

استعرض أمين سر النقابة بنابلس هاشم النعنع، نشاطات النقابة للعام 2019 وفي مختلف المجالات العلمية والمهنية والاجتماعية والوطنية، حيث اشار الى تنفيذ النقابة لاكثر من 50 نشاطا وفعالية، مؤكدا في الوقت ذاته ان النقابة تسعى دوما الى تعزيز انشطتها وإلى التعاون مع كل المؤسسات والتواصل الدائم مع اعضائها.
وجرى خلال الاجمتاع نقاش مستفيض حول العديد من القضايا، منها العاطلين عن العمل وصندوق التكافل الاجتماعي ومتابعة النقابة لشركات التأمين والعمل في وزارة التربيه والتعليم.

المصدر: اللجنة الفرعية لنقابة الطب المخبري في محافظة نابلس
تحرير: سامر خويرة