الأخبار

نقابة الطب المخبري في محافظة نابلس تنظم اليوم العلمي الثامن

نقابة الطب المخبري في محافظة نابلس تنظم اليوم العلمي الثامن

شبكة أخبار فلسطين: نابلس
نظمت نقابة الطب المخبري في محافظة نابلس يومها العلمي الثامن تحت شعار Laboratory Professionals Get Results.

وبدأ اليوم -الذي أدارت عرافته عضو اللجنة الفرعية أماني أبو حصيرة- بايات عطرة من الذكر الحكيم قراها محمد الجنيدي ثم السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحه على ارواح الشهداء.

ورحبت كاميليا سكر رئيسة اللجنة الفرعيه بنابلس بالحضور مؤكدة حرص النقابة على اقامة هذا اليوم العلمي لمواكبة كل ما هو جديد لما له من اثر ايجابي في تطوير المهارات كما قدمت الشكر لجميع المؤسسات والشركات الراعيه.

وفي كلمة محافظة نابلس، نقل د.لؤي عمر تحيات اللواء ابراهيم رمضان محافظ نابلس، مؤكدا أن مهنة الطب المخبري تحمل رسالة انسانيه ساميه وتحاكي التطور العلمي، كما اشاد بدور النقابات المهنيه وبالمكانة التي تحتلها نقابة الطب المخبري.

وفي كلمة وزارة الصجة نقل د.رامز دويكات مدير صحة محافظة نابلس تحيات وزير الصحة د.مي الكيلة، مؤكدا أن وزارة الصحة هي الام الحاضنة لجميع المهن الصحيه وحرص الوزاره على اقامة علاقه وطيده مع كل النقابات.

واضاف دويكات ان مهنة الطب المخبري هي من اهم ركائز العمل الصحي في التشخيص السليم، مشيدا بالمختبرات الطبيه في محافظة نابلس والتزامها بكل معايير الترخيص والجودة.

وفي كلمة نقيب الطب المخبري في فلسطين اسامه النجار، أشار ياسر رضوان عضو مجلس النقابة ورئيس صندوق التكافل، إلى دور النقابة في تنظيم العمل المخبري في فلسطين، وإلى أهداف الدورة الحاليه للنقابة والتي تتمثل في تاسيس مركز البحث العلمي وانشاء الموقع الاكتروني لصندوق التكافل الاجتماعي.

ودعا إلى التزام جميع المختبرات الخاصة بالاسعار المعتمده والحفاظ على حقوق العاملين فيها، كما اعلن رضوان عن قرار مجلس النقابة بتقديم خصم 30% لاسر الشهداء والاسرى.

الجلسات العلمية
وخلال الجلسات التي أدارها د. كمال الضميدي ود. لبنى الخراز تم تقديم خمس أوراق علمية، كانت اولها للدكتور اسماعيل المصري عن وجود مادة (4-ميثيليميدازول) في مشروبات الكولا البنية اللون وخطورتها على الصحة العامة وخاصة للمراة الحامل أو الانسان العادي في حال شرب كميات كبيرة يوميا.

وفي المحاضرة الثانيه تطرق د.ادهم ابو طه إلى استخدام فحص مستوى بروتين الالبومين قبل الجراحة كمؤشر للعدوى في موقع العملية الجراحية بعد استئصال السرطان لدى مرضى سرطان القولون في فلسطين.

وفي المحاضرة الثالثه تطرق معاذ تيم في بحثه إلى تحديد مدى انتشار المتلازمة الايضية بين الاطفال اللاجئين من عمر 6-18 سنه في مدارس مخيم عين الحلوه في لبنان واجريت هذة الدراسه في العام 2016 وكان الهدف منها تحديد نسبة انتشار المتلازمة الايضية بين الاطفال الفلسطينين اللاجئين ومقارنتها مع الدراسات المتشابهة للاطفال اللبنانيين والفلسطينين لاخذ الاجراءات اللازمه في تحسين الظروف المعيشية للاطفال اللاجئين.

وفي المحاضرة الرابعه تطرق د. امجد عز اليد حسين إلى تاسيس وحدة النجاح للابحاث الحيوية والسريرية والذي افتتح مؤخرا في الجامعة، واهميه هذا المركز والذي يعتبر الأول من نوعه في فلسطين في اختبار انتاج الأدوية محليا ومدى فعاليتها على متطوعين بهدف قياس الفعالية الدوائية، كما تطرق الى اقسام المركز، وإلى الفريق المهني المتخصص في إدارته.

وفي المحاضرة الخامسة تطرقت فاطمة سعد الدين إلى تحليل جودة عينات الدم التي تسحب من المرضى في مرحلة ما قبل وصولها للمختبر لاجراء الفحوصات، وإلى ضرورة اخذ الحيطة في التعريف بالعينة وسهولة سحبها من المريض وحفظها وايصالها للمختبر بمهنيه عالية.

والجدير بالذكر ان هذا البحث قد اشرفت عليه د.وفاء الميناوي من كليه الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنيه.

تكريم

وعلى هامش انعقاد هذا اليوم العلمي نظمت النقابة حفلا تكريميا لابناء الزميلات والزملاء اعضاء النقابة الناحجين والناحجات في الثانويه العامة –انجاز – 2019 وكذلك خريجي الجامعات حضره الطلبه الناجحين والخريجين وجرى خلالة تقديم الدروع التقديريه لهم، وكذلك الجوائز.
كما تخلل الحفل فقرات فنيه وطنيه ملتزمة من الفولكور الفلسطيني قدمته فرقة وطن للفن الشعبي، كما ألقى الطالب معروف مصطفى كلمة باسم الناجحين والخريجين وجه فيها الشكر للنقابة على تنظيم هذا الحفل السنوي، كما وجه الشكر للاهالي على صبرهم وحرصهم على ابنائهم.

تحرير: سامر خويرة