الأخبار

محافظ نابلس يعلن الترتيبات المتعلقة بعمل القطاعات الاقتصادية بدءا من اليوم الأربعاء

أعلن محافظ نابلس إبراهيم رمضان الترتيبات الخاصة بعمل بعض القطاعات الاقتصادية خلال الفترة القادمة، والتي سيتم تطبيقها ابتداء من صباح اليوم الأربعاء.

وأكد أنه سيتم الرقابة على عمل كافة المحلات وفي كل الأيام، وسيتم توزيع هذه الاشتراطات والتعهدات الصادرة عن وزارتي الصحة والاقتصاد الوطني، لتلتزم بها كافة المنشآت.

وأضاف أن جزءا من المواطنين اعتبروا أن اعلان رئيس الوزراء عن تسهيلات أن حالة الطوارئ قد انتهت، مشددا على أن الأمور ستعود إلى ما يجب أن تكون عليه ابتداء من اليوم الاربعاء.

وشملت القرارات السماح للمنشآت الصناعية التي تضم أقل من 3 عمال في قطاعات الزراعة، والأغذية، وورش البناء، والكراجات، والمهن الفردية، والحدادة، والبناشر، بالعمل يوميًا من الساعة 10 صباحا وحتى 5 مساء.

والسماح لمحلات الألبسة والأحذية والاكسسوارات بالعمل أيام الجمعة والسبت، كما ستعمل محلات الذهب والفضة أيام السبت والاثنين والخميس.

وتقرر أن تعمل محلات الاتصالات والانترنت والكمبيوتر يوميا على أن يتم تقسيمها لثلاث مجموعات، بواقع يومين لكل مجموعة.

وقال إن المصانع المنتجة لأغراض التصدير والأدوية والأغذية ستعمل بقدرة تشغيلية 50%، مع مراعاة شروط الصحة والسلامة الصادرة عن وزارتي الاقتصاد والصحة، محذرا من أن أي خرق سيترتب عليه إغلاق المصنع بدون إنذار، ولا يعود للعمل إلا بأمر من رئيس الوزراء.

ويسمح لمحلات الحلويات والمطاعم بالعمل خلال شهر رمضان لتلبية الطلبات الخارجية فقط.

ويسمح لمحلات البُن والمكسرات بالعمل أيام السبت والاثنين والاربعاء، بشرط وضع حاجز بين البائع والمشتري وتنظيم دخول الزبائن.

وستبقى الحضانات والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس وبيوت العزاء مغلقة، وتمنع الاحتفالات والأفراح والإفطارات الجماعية.

وسيفتح السوق المالي اعتبارا من تاريخ 3 مايو/ أيار، فيما ستعمل البنوك وشركات التأمين بوتيرة 60%، كما ستعمل محلات السوبرماركت والصيدليات والأفران بنفس الوتيرة الحالية، على أن تغلق محلات السوبرماركت أيام الجمعة بشكل تام.

ويسمح لمناشير الحجر ومصانع الحديد والالمنيوم والطوب بالعمل بشكل منتظم، كما يسمح بصب الإسمنت من داخل المحافظة فقط، بشرط الحصول على إذن المجلس البلدي.

وتقرر أن يسمح للمكتبات ومحلات الغسيل والأدوات الكهربائية والصحية والمنزلية بالعمل أيام السبت.

وشدد على ضرورة اتباع الإجراءات الطبية وعدم الازدحام، ويسمح بالحركة بين الساعة العاشرة صباحا والسابعة والنصف مساء.

واستعرض رمضان الاجراءات الطبية التي يتوجب على جميع المنشآت تطبيقها تحت طائلة المسؤولية، ومنها توفير مواد التعقيم وقفازات وحوض لتعقيم الأرجل والأحذية على المدخل، وعمل فاصل حماية بمنطقة المحاسبة.

كما يتوجب التعقيم المستمر للأسطح والأرضيات وجميع أروقة المنشأة وعربات التسوق، وتوفير لباس واق للعاملين يتضمن قفازات وكمامات ولباسا للجسم.

ويسمح لمحال الحلويات في صالات الانتاج بتواجد العاملين بمساحات فاصلة لا تقل عن مترين.

كما يمنع الاكتظاظ داخل المحل، ويتوجب الحفاظ على مسافة تباعد بين الزبائن بما لا يقل عن مترين. 

  • الصورة ارشيفية