إصابة طفلين جراء حريق منزل في يطا جنوب الخليل وصفت حالتهما بالحرجة

عاجل

عاجل: جيش الاحتلال يعتقل قبل قليل، شابة فلسطينية، بزعم اشهارها السكين بالقرب من المسجد الإبراهيمي بالخليل

عاجل

الأخبار

كم حامل لمرض الإيدز في فلسطين؟

الايدز
الايدز

صحة-موقع أخبار الإخباري:

أكدت وزارة الصحة اليوم الأحد، أن مرض الإيدز وحاملي فيروس نقص المناعة المكتسبة في فلسطين يسجل معدّل إصابة منخفض على الرغم من ازدياده في معظم بلاد العالم.

وأوضحت الوزارة، بمناسبة يوم الإيدز العالمي (الأول من ديسمبر/ كانون أول) أنه جرى تسجيل 102 حالة في فلسطين منذ عام 1988 وحتى نهاية العام الماضي، منهم 81 حالة إيدز (AIDS)، و21 حالة تحمل فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV).

وقالت الوزارة، أن حامل فيروس نقص المناعة المكتسبة لا تظهر عليه الأعراض، أما الإيدز فإن الأعراض تكون ظاهرة عليه نتيجة انهيار جهاز المناعة لديه.

وأشارت الوزارة إلى أن معظم الحالات المسجلة كانت بين الذكور، إذ بلغت 84 حالة من أصل 102 حالة مُسجلة، وهو ما نسبته 82.4% من إِجمالي الحالات، مؤكدةً أن المرضى والمصابين تتم متابعتهم وعمل الفحوصات لهم مجانًا.

وفي العام الماضي، توفي حول العالم 770 ألف شخص بسبب الإيدز، وبلغت عدد الإصابات خلال 2018 وحده 1.7 مليون شخص، كان منهم 240 ألف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويحيي العالم، يوم الأحد، اليوم العالمي لمكافحة الإيدز لعام 2019، تحت شعار “أهمية دور المجتمعات المحلية في تحسين حياة الأشخاص”؛ لإبراز الدور الأساس الذي لعبته المجتمعات المحلية وما زالت تلعبه في التصدي للإيدز على المستويات الدولية والوطنية والمحلية.