الأخبار

غرفة تجارة نابلس تستقبل وفد برنامج تعزيز الوصول إلى سوق العمل PALM

استقبل رئيس غرفة تجارة نابلس عمر هاشم، في مقر الغرفة وفداً من برنامج تعزيز الوصول إلى سوق العمل PALM المنفذ من GIZ، حيث تركز الحديث في اللقاء حول موضوع تأسيس مرصد لسوق العمل في أربع محافظات فلسطينية منها نابلس، بالتعاون مع مختلف المؤسسات ومنها غرفة التجارة والصناعة.

وأكد هاشم على دور الغرفة في التعاون مع كل الشركاء المحليين والدوليين، شاكرا الدعم الالماني للغرفة والاقتصاد الوطني، واهمية وجود مرصد لسوق العمل من اجل تطوير الاقتصاد المحلي، وشدد على دور الغرفة في عملية انشاء المرصد باعتبارها مصدر للمعلومات عن سوق العمل.
كما اعلن عن جاهزية الغرفة للتعاون في انشاء المرصد المذكور. منوها إلى وجود بطالة كبيرة في صفوف الخريجين، بسبب ضعف القدرة على استيعاب الاعداد الكبيرة منهم في سوق العمل الفلسطيني الصغير.

من جهته، اعتبر عضو الغرفة ياسين دويكات ان تأهيل الخريجين من خلال التدريب المتخصص هو خطوة اولى باتجاه دمج الخريج في سوق العمل المحلي. وأكد على توجه الغرفة بدعم التعليم المهني باعتباره احد الوسائل للتخفيف من حدة البطالة. ونوه إلى حاجة قطاع الصناعة بشكل رئيسي الى عمال وموظفين ومهنيين متميزين وذوي مهارات عالية من اجل تطوير المنتج الوطني.

وناقش الوفد بعض الافكار والخطط الاولية مع مدير عام الغرفة وفريق العمل فيها، واطلع منهم على وجهة نظر القطاع الخاص حول الوضع المحلي لسوق العمل، وبحث آليات تطبيق النظام الجديد لرصد متغيرات سوق العمل، والاستفادة منه على المستوى المحلي والوطني، من اجل مواكبة الاحتياجات في سوق العمل والتخطيط للوظائف والمهن المطلوبة مستقبلاً. كما اطلع الوفد ممثلي الغرفة على رؤيتهم في تنفيذ انشاء المرصد والخطوات العملية لذلك.

واتفق في نهاية اللقاء على المتابعة حيث سيقوم طاقم الخبراء الالمان الزائر بإعداد تقرير عن زياراتهم لمختلف الاطراف والشركاء وتوثيق رؤيتهم وتوجهاتهم نحو تأسيس مرصد سوق العمل في المحافظات المستهدفة.

وضم الوفد الزائر كل من زبيدي حمايل وبنيامين فريخ، اضافة إلى الخبراء “سيجريد راند” و”فابيان لانغ” من جامعة فرانكفورت بألمانيا.

كما حضر اللقاء عضو مجلس الإدارة ياسين دويكات، والمدير العام عصام ابو زيد، ومسؤول العلاقات العامة خالد مصلح، ومنسقة وحدة التدريب المهني والتقني آلاء استيتية.