الأخبار

ترمب يعلن تطبيع السودان

نابلس-شبكة أخبار فلسطين:

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء اليوم الجمعة، عن اتفاق إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات بينهما، ضمن اتفاقية “أبراهام” التي أعلن عنها بالتوقيع أولًا مع الإمارات ثم البحرين في الأشهر الأخيرة.

وقال بيان للبيت الأبيض، إن انضمام دول أخرى إلى اتفاقية أبراهام يشكل خطوة كبيرة مهمة في اتجاه تحقيق السلام بالشرق الأوسط.

وبحسب بيان ثلاثي للولايات المتحدة وإسرائيل والسودان، فإنه تم الاتفاق على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيًا على الزراعة.

وأشار البيان إلى أن وفود سودانية وإسرائيلية وأميركية ستجتمع خلال أسابيع للتفاوض بشأن مجالات الزراعة والطيران والهجرة، مشيرًا إلى أن واشنطن ستعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديون الخرطوم.

ولفت البيان، إلى أن مكالمة جماعية جرت بين الرئيس دونالد ترامب، وعبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني، وعبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني المؤقت، وبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وتحدثوا وناقشوا تقدم السودان التاريخي تجاه الديمقراطية. بحسب البيان.

وقال ترامب في بيان له، إن المزيد من الدول ستوقع اتفاقيات في الأسابيع المقبلة، معربًا عن أمله في أن تنضم السعودية قريبًا لهذا الركب.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن هناك 5 دول أخرى على الأقل تريد الالتحاق في اتفاق السلام مع إسرائيل.

من جانبه قال جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض إن دولا أخرى ستصنع السلام مع إسرائيل، وإنه واثق من حل الصراع مع الفلسطينيين أيضًا.