الأخبار

بيان توضيحي من بلدية نابلس حول انهيار جدار استنادي في عمارة بشارع عصيرة

بيان توضيحي حول حادث انهيار جدار استنادي

وجزء من سقف مواقف السيارات في عمارة بشارع عصيرة

نحمد الله سبحانه وتعالى ونشكره على سلامة أهلنا سكان إحدى البنايات الكائنة في شارع عصيرة، جراء انهيار جزء من السور الاستنادي الخلفي للعمارة، وما تبعه من انهيار لبعض الصخور والأتربة خلف البناية المذكورة وذلك في ساعة متأخرة من مساء يوم الخميس الموفق 13/2/2020.

وقد هرعت فرق الإطفائية وقسم الحركة وآليات بلدية نابلس لعمل الإجراءات الطارئة من أجل حماية المواطنين ودرء أي أخطار قد تحدث في تلك الأثناء. 

إن بلدية نابلس، إذ تشكر جميع الأخوة والطواقم التي عملت على اتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة لدرء أية أخطار ممكنة، لتتقدم من كافة المواطنين بالتقدير والاحترام على تعاونهم الكامل في إفساح المجال للأطقم الفنية والعملية للقيام بعملها وإنجاز ما هو مطلوب بأسرع وقت.

وعليه، تود بلدية نابلس أن توضح ما يلي:

1) إن مهمة إعداد التصاميم الهندسية واالإشراف الهندسي على المشاريع، ووضع المواصفات هي تخصص حصري للمكاتب الهندسية المرخصة من نقابة المهندسين ووفقا للقانون. وعليه، تقع على عاتق المكتب الهندسي المصمم مسؤولية سلامة هذا العمل الهندسي وقدرة العناصر الإنشائية على تحمل الأحمال الواقعة عليها وحسب الكود الفلسطيني للبناء، بحيث يتم تنفيذ التصميم على أرض الواقع.

2) إن مهمة المقاول هي مراجعة التصاميم والتأكد من أن التصميم سليم وتناط اليه تنفيذ هذه الأعمال وتحت إشراف المكتب الهندسي بموجب عقد بين المالك والمقاول.

3) إن مهمة نقابة المهندسين هي التدقيق على المخططات والحسابات الإنشائية وكودات التصميم والمصادق عليها قبل تقديم المخططات للبلدية للترخيص.

4) إن مهمة البلدية تتمثل بما يلي:

أ- استلام المخططات المصادق عليها من المكتب الهندسي المصمم، وكذلك المصادق عليها من كل من وزارة الآثار والدفاع المدني، ومن ثم تدقيق المساحات والارتدادات والارتفاعات والنسب المئوية والطابقية لتتواءم مع قوانين وأنظمة البناء بموجب المخطط الهيكلي للمدينة، وأي مخططات تفصيلية ذات العلاقة، ومن ثم ترخيص المبنى حسب القانون.

ب- أثناء مرحلة التنفيذ:

1- يقوم مراقبو قسم التنظيم بالتأكد من أبعاد البناء والارتدادات والمناسيب وملاءمتها مع قوانين وأنظمة البناء والرخص الممنوحة، وخلاف ذلك، يتم توجيه إخطارات خطية عن اي مخالفات تنظيمية حصلت أثناء عملية التنفيذ. وليس للبلدية صلاحية التدخل بالمواصفات والتصميم الإنشائي والمعماري والكهربائي والميكانيكي.

2- تمنح البلدية إذن جرف للموقع بموجب مخطط جرف خاص يتلاءم مع المخطط المرخص، بعد توفير الحمايات وعناصر السلامة العامة، استنادا إلى فحص تربة صادر عن مكتب هندسي مرخص.

3- تعطي البلدية أذونات صب للعناصر الإنشائية الأساسية (أساساتـ، أعمدة، أسقف، جدران مسلحة)، بعد التأكد من خلو المشروع من مخالفات وتوفير شروط السلامة العامة في موقع البناء.

4- للبلدية صلاحية توجيه إخطارات وأوامر توقيف عن العمل إذا وجدت مخالفات بالبناء أو عدم تنفيذ متطلبات السلامة العامة في موقع البناء.

5- يحظر على البلدية التدخل أو مراقبة المواصفات وعمليات التنفيذ لأن هذا العمل مسؤولية حصرية للمهندس المشرف بموجب القانون.

جـ- بعد مرحلة استكمال المشروع كليا أو جزئيا، تمنح البلدية للمبنى إذن إشغال مؤقت أو دائم، بعد الكشف على الموقع والتأكد من القياسات والأبعاد الخارجية وارتدادات البناء، وقيام المالك بتشطيب المرافق المشتركة وتشغيلها (مصاعد، بيوت درج، مواقف سيارات، ممرات خارجية وأسوار وجدران استنادية).

وبناء على ما تقدم، فإن المسؤولية عن سلامة جميع عناصر المبنى محصورة بين المالك والمقاول والمهندس المصمم والمشرف بموجب القانون.

وفيما يتعلق بموضوع البناية في شارع عصيرة، فقد قامت محافظة نابلس بتشكيل لجنة فنية وهندسية محايدة من خبراء من نقابة المهندسين وجامعة النجاح ومحافظة نابلس والدفاع المدني، وقررت اللجنة إعادة بناء الجدار الاستنادي على نفقة المالك وبموجب مواصفات هندسية ومن خلال مكتب هندسي مرخص.

نأمل من جميع المواطنين الراغبين في شراء عقار، التأكد من ملكية البائع للأرض وصلاحية رخصة البناء، والتوجه للبلدية لمعرفة خلو المشروع من أية مخالفات، وننصح المواطن استشارة محامي ومهندس ممارس قبل التوقيع على عقد البيع.

 

                                                                       المهندس سميح روحي طبيلة

                                                                               رئيس بلدية نابلس