وفاة مواطن في بلدة بيتا جنوب نابلس جراء انقلاب جرار زراعي

عاجل

الأخبار

الاصابات في العالم تتخطى الـ270 الفا والوفيات 11 ألف والصين دون إصابات لليوم الثالث

تجاوزت الحصيلة العالمية للاصابات بفيروس “كورونا” حول العالم أكثر من 270 ألف شخص، فيما وصل عدد الوفيات الى 11 الفا.

وفي خضم ما يجري، تواصل أول بؤرة ظهور للفيروس الصين، تعافيها من المرض لليوم الثالث على التوالي لم تسجل أي إصابات جديدة بالفيروس على المستوى المحلي، بينما ازداد عدد الإصابات المُكتشفة لدى وافدين قادمين إليها من الخارج.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، في بيان اليوم السبت، إنه تم تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الجمعة، مؤكدة أن جميع الإصابات لأشخاص أتوا من الخارج.

ويرتفع بذلك عدد الإصابات الواردة إلى الصين من الخارج إلى 269 حالة.

وتم تسجيل أكبر عدد من هذه الإصابات في بكين إذ شهدت 14 إصابة جديدة، وسجلت شنغهاي وستة أقاليم أخرى حالات الإصابة بالفيروس الأخرى.

وقالت اللجنة إن هذا يرفع إجمالي عدد الإصابات على البر الصيني الرئيسي حتى الآن إلى 81008 حالات.

وبلغ عدد الوفيات جراء تفشي فيروس (كوفيد-19) 3255 شخصا حتى نهاية يوم الجمعة، بزيادة سبع وفيات عن اليوم السابق، وجميعها في إقليم هوبي مركز تفشي الفيروس في الصين.

الصحة العالمية: النجاحات في مكافحة كورونا بالصين تبعث على الأمل بالانتصار على الوباء

اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن النجاحات التي تم تحقيقها في مكافحة فيروس كورونا المستجد بالصين تبعث على الأمل بالانتصار على الوباء.

وقال غيبريسوس، في مؤتمر صحفي للمنظمة، مساء اليوم الجمعة: “وردت أمس من مدينة ووهان الصينية تقارير حول غياب أي حالات إصابة (داخلية). إن ووهان تبعث الأمل لباقي العالم، بأنه من الممكن تجاوز الأحوال الأكثر خطورة مثل هذه”.

وأوضح: “بالطبع علينا إبداء التحفظ، لأن الوضع قد يتراجع. لكن خبرة بعض المدن والدول، التي صدت هجوم الفيروس، تزرع الأمر والشجاعة في باقي العالم”.

وتشير البيانات الرسمية إلى تراجع كبير بوتيرة انتشار فيروس كورونا المستجد في الصين، بينما تواجه دول عدة في العالم تفشيا متسارعا له.

وقد أعلنت الصين الجمعة أنها لم تسجل أي إصابة داخلية بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية في مختلف أنحاء البلاد، إلا أنها أفادت برصد 39 حالات جديدة قادمة من الخارج.

وسبق أن أكدت السلطات الصينية أن الخطر الأكبر للبلاد فيما يخص هذا الفيروس تمثله الإصابات الوافدة من الخارج، في الوقت الذي أكدت فيه بكين العمل على 8 لقاحات محتملة ضد العدوى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية عدوى فيروس “كورونا” المنتشر من ووهان الصينية “وباء” عالميا، وسجلت في العالم حتى الآن أكثر من 266 ألف إصابة بهذه السلالة في نحو 160 دولة، بما في ذلك 11186 وفاة و90603 حالة شفاء.

17 وفاة و207 إصابات بفيروس كورونا في العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رغم حظر التجوال الذي تفرضه السلطات منذ 3 أيام

وقالت الوزارة في بيان صحفي: “تم إجراء 350 فحصا في مختبرات الصحة العامة في العراق وكانت النتائج الإيجابية 15 إصابة جديدة”.

وأضافت أن “اثنتين من الإصابات كانتا في بغداد الرصافة، وأربع حالات في بغداد الكرخ، وحالتين في محافظة النجف، وحالتين في محافظة المثنى، وحالة في محافظة البصرة، وأخرى في محافظة السليمانية”.

وأضافت أن الوفيات الجديدة كانت ثلاث حالات، واحدة في البصرة وواحدة في بغداد الكرخ، وأخرى في بغداد الرصافة (مدينة الطب).

وأشارت إلى أن مجموع الإصابات الكلي بلغ 208 إصابات والوفيات 17 حالة.

اعتقال عروسين جزائريين.. ونقل المدعوين إلى الحجر الصحي

قالت وسائل إعلام جزائرية إن قوات الشرطة أنهت حفل زفاف في مدينة عنابة شرق الجزائر، في إجراء احترازي لمنع انتشار فيروس “كورونا”.

وأفادت تقارير بنقل جميع المدعوين والعروسين إلى الحجر الصحي بعد تلقي الشرطة إخطار من سكان محليين بضرورة التصدي لحفل الزفاف الذي يمكن أن يتحول لكارثة تنشر الوباء في المدينة.

وتظهر مقاطع فيديو انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي عناصر من الشرطة الجزائرية يضعون الكمامات على وجوههم أمام قاعة الحفلات، فيما أجلت عدة سيارات تابعة لجهاز الحماية المدنية المدعوين.

وسجلت الجزائر 9 وفيات من أصل 90 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، بحسب وزارة الصحة.

وأعلنت السلطات يوم الخميس أنها اتخذت تدابير جديدة لتطويق انتشار الوباء، ما يشمل خصوصا إغلاق المقاهي والمطاعم وقاعات الأفراح في المدن الكبرى، اعتبارا من الأحد القادم.

سنغافورة تسجل أول حالتي وفاة بفيروس كورونا وتايلاند تعلن أكبر حصيلة يومية للإصابات

أعلنت سنغافورة، اليوم السبت، عن أول حالتي وفاة مرتبطتين بفيروس “كورونا” لرجل وامرأة كانا يعانيان من مشاكل صحية أخرى، فيما سجلت تايلاند أكبر عدد إصابات في يوم واحد.

وقالت وزارة الصحة إن سيدة سنغافورية عمرها 75 عاما ورجلا إندونيسيا يبلغ من العمر 64 عاما توفيا صباح اليوم السبت.

وفي وقت سابق أكدت سنغافورة إصابة 385 شخصا بالفيروس وتفادت، حتى الإعلان الأخير، الحديث عن وفيات منذ ظهور الفيروس بها في أواخر يناير الماضي.

وقال وزير الصحة، جان كيم يونغ، للصحفيين: “أعلم أن أبناء سنغافورة سيتملكهم القلق والجزع، لكن علينا أن نتحلى بالشجاعة وألا نستسلم للفزع”.

وحتى أمس الجمعة، تماثلت 131 حالة للشفاء التام في سنغافورة.

وفي تايلاند أعلنت السلطات، اليوم السبت، تسجيل 89 إصابة جديدة  بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة يومية للإصابات.

كما أعلنت السلطات عن حالة وفاة واحدة بسبب “كوفيد-19″، فيما وصل عدد المتعافين إلى 43 شخصا عادوا إلى منازلهم، بينما لا يزال 278 آخرين في المستشفى.

إيطاليا.. وفاة 627 شخصا بكورونا خلال 24 ساعة وحصيلة الوفيات ترتفع إلى 4032

أعلنت السلطات الإيطالية اليوم الجمعة، عن وفاة 627 شخصا في أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 4032.

وقالت السلطات إنه تم تسجيل 4760 إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 47021 مصابا، شفي منهم 5129.

قال مصدر في تصريح لوكالة “رويترز” اليوم الجمعة، إن عدد الوفيات جراء تفشي فيروس كورونا في منطقة لومبارديا بشمال إيطاليا، قفز بنحو 380 حالة خلال يوم واحد إلى حوالي 2550.

وأضاف المصدر: “إذا تأكد ذلك فستكون تلك أكبر زيادة منذ ظهور الفيروس قبل نحو شهر في المنطقة الأشد تضررا من العدوى في البلاد”.

وأفاد بأن عدد حالات الإصابة الجديدة في المنطقة التي تضم مدينة ميلانو العاصمة المالية لإيطاليا، زاد بنحو 2380 ليرتفع إجمالي الإصابات في لومبارديا إلى حوالي 22264.

“كورونا” يجبر 60 مليون أميركي على ملازمة بيوتهم

قررت ولايتي نيويورك وكاليفورنيا اللتان تعدّان الشريان الاقتصادي للولايات المتحدة الأميركية، وقف كل الأنشطة غير الأساسية ومنع التجمعات، ويشمل مدينتَي نيويورك ولوس انجليس ومنطقة سيليكون فالي، التي يقطن فيها نحو 60 مليون شخص.

كما اتخذت ولاية إلينوي التي تضم ثالث مدن الولايات المتحدة، أيْ شيكاغو، قرار “البقاء في المنازل” الذي تُعد قيوده أخف بقليل من قراري الولايتين الأخريين.

غير أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب استبعد، يوم الجمعة، فرض حجر عام في كامل البلاد، فيما وسعت الولايات المتحدة إغلاق الحدود البرية ليشمل المكسيك، إلى جانب كندا.

بدوره، أبدى الجيش الأميركي الاستعداد لتحويل نحو 10 آلاف سرير فندقي في نيويورك إلى أسرّة طبّية “خلال ثلاثة أسابيع أو أربعة”.

78 وفاة جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة في فرنسا

وأحصت فرنسا الجمعة 78 وفاة جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة، ما يرفع الحصيلة الاجمالية للوفيات في البلاد الى 450.

كما تخطت إسبانيا عتبة الألف حالة وفاة، وسجلت نحو 20 ألف إصابة.

وفي إيران، تم تسجيل أكثر من 1400 حالة وفاة ونحو 20 ألف إصابة.

من جانبها، قررت الحكومة البريطانية الجمعة غلق الحانات والمطاعم وصالات السينما والرياضة والمسارح، في إطار تشديد تدابير المكافحة.

وجرى استصدار قرارات مماثلة في أنحاء العالم، على غرار تونس التي فرضت حجرا صحيا في البلاد، لكن دون تحديد موعد دخوله حيز التنفيذ.

هذا وقد دعي أكثر من 800 مليون شخص في أكثر من 30 دولة إلى ملازمة منازلهم، أكان ذلك بسبب قرارات الحجر العام أو التوصيات أو حظر التجول، بحسب بيانات أوردتها وكالة “فرانس برس”.

وحذر خبراء في الأمم المتحدة من أن هناك ملايين الأشخاص لا يملكون الحد الأدنى من وسائل مكافحة الفيروس مثل المياه والصابون.

واعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس الجمعة، أنّ تجربة مدينة ووهان الصينية التي بدأ الفيروس انتشاره منها وحيثُ لم تُسَجّل أي إصابة محلّيّة المصدر منذ الخميس، “تمنح أملا” للعالم.

وحذرت منظمة العمل الدولية من أن 25 مليون وظيفة ستكون مهددة في العالم، في غياب استجابة دولية منسقة. كما حذر المصرف المركزي الأوروبي من أن الاقتصاد الأوروبي “سيتقلص كثيرا”.

بسبب “كورونا” حركة النقل العام في المغرب تتوقف اعتبارا من الثلاثاء المقبل

أعلنت السلطات المغربية وقف عمل وسائل النقل العام ابتداء من الثلاثاء المقبل، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ودعا وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، أمس الجمعة، إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية لمنع “تحرك أية وسيلة لنقل المسافرين ابتداء من الثلاثاء 24 مارس، على الساعة الثانية عشرة ليلا”.

وبلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس في المملكة 86 حالة، بينها 3 وفيات، فيما تعافت حالتان.

الأردن.. بدء حظر تجول عام على مستوى البلاد لمنع تفشي “كورونا”

أطلق الأردن اليوم  صفارات الإنذار لبدء حظر تجول على مستوى البلاد في إجراء احترازي يقيد حركة 10 ملايين نسمة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال الجيش الأردني إن كل من ينتهك الحظر، الذي يقتصر الانتقال على العاملين بخدمات الطوارئ والخدمات الضرورية، سيتعرض للسجن لمدة تصل إلى عام.

وأعلنت الحكومة الأردنية أمس الجمعة، إصدار قرار الدفاع رقم 2 لسنة 2020.

ويقضي القرار بحظر التجول في كل أنحاء البلاد ابتداء من اليوم السبت وحتى إشعار آخر، وإغلاق جميع المحلات التجارية بمختلف أشكالها على أن يعلن الثلاثاء أوقات محددة للأردنيين لقضاء حوائجهم الضرورية وفقا لآلية محددة.

يذكر أن وزارة الصحة الأردنية أعلنت يوم الخميس، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 69.

قطاع الصحة في اليمن يستنفر لمواجهة “كورونا”

دعت وزارة الصحة اليمنية اليوم الأطباء كافة، والفنيين وخبراء الحجر الوقائي، وطلاب كليات الطب والمعاهد الصحية اليمنية، إلى التطوع للحد من انتشار فيروس “كورونا” في البلاد

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، دعت الصحة اليمنية، في بيان “الراغبين في التطوع من الكوادر الطبية والصحية، التوجه لمكاتبها في جميع المحافظات للتنسيق وإشراكهم في جهود مكافحة الوباء”.

وقالت إن “مكاتب الصحة ستستقبل المتطوعين لتمكينهم من أداء دورهم الوطني والإنساني خدمة للصالح العام، وتحقيقا لمهمة حماية الشعب اليمني من خطر وباء كورونا”.

صندوق النقد الدولي يتوقع أثرا شديدا لوباء كورونا على الاقتصاد العالمي

توقع صندوق النقد الدولي أن يكون لوباء كورونا “كوفيد-19” أثر شديد على الاقتصاد العالمي.

وقال رئيس قسم سياسة ومراجعة الاستراتيجية بصندوق النقد الدولي، مارتن مويلايزن، أمس الجمعة، إن وقع وباء فيروس كورونا سيكون شديدا، ولكنه أضاف أن ذلك “يأتي عقب فترة نمو طويلة ومعدلات توظيف مرتفعة مما سيسمح للاقتصاد العالمي بامتصاص الصدمة الحالية”.

وأوضح مويلايزن في تصريح صحفي، أن الهدف الرئيس للحكومات ينبغي أن يتمثل في الحد من انتشار الفيروس بطريقة تبث الثقة في أن الصدمة الاقتصادية ستكون مؤقتة.

وقال إن البنوك والحكومات اتخذت بالفعل خطوات غير مسبوقة لتوفير السيولة للأسواق وتيسير استمرار عملها، ربما بأكثر مما كنا نحتاج، لكن مثل هذه الخطوات ينبغي تنسيقها عالميا لتعظيم أثرها.

وأضاف المسؤول بصندوق النقد الدولي: “كلما كانت ردود الأفعال الصحية حيال الأزمة أفضل تنظيما وأكثر تنسيقا، كانت إمكانية عودة الثقة أسرع”.

وزارة الصحة البرازيلية: وفاة 11 شخصا وإصابة 904 آخرين بفيروس كورونا

قالت وزارة الصحة في البرازيل، اليوم الجمعة، إن عدد الوفيات بسبب تفشي فيروس “كورونا” ارتفع إلى 11 على الأقل من يوم أمس.

وذكرت الوزارة أن عدد الإصابات بلغ 904 حالات، مقارنة مع 621  حالة سجلت الخميس الماضي.

والبرازيل حاليا هي أشد دول أمريكا اللاتينية تضررا من تفشي “كورونا”.

تسجيل أول وفاة بفيروس “كورونا” في إسرائيل

أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، بتسجيل أول وفاة جراء فيروس كورونا المستجد في إسرائيل.

وأوضحت وزارة الصحة أن المتوفي رجل كان في 88 عاما من عمره وعانى من أمراض أصيب بها سابقا، مشيرة إلى أنه نقل إلى مركز شعاري تسيديك الطبي في القدس منذ نحو أسبوع في حالة حرجة.

ولفتت إلى أنه تلقى علاجا واسعا ورعاية صحية جيدة إلا أن حالته تدهورت وفارق الحياة في حوالي الساعة 21:00 مساء.

وحتى الوقت الحالي سجلت في إسرائيل بشكل عام 705 حالات مؤكدة للإصابة بالنوع الجديد لفيروس كورونا المستجد، بينهم 10 مرضى في حالات حرجة و15 شخصا تعافوا بشكل كامل.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن إغلاق كامل في إسرائيل اعتبارا من اليوم الخميس ولمدة 7 أيام بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وقال نتنياهو إن الحكومة ستوافق على أنظمة طوارئ تلزم المواطنين بالبقاء في منازلهم، ولن يكون بإمكانهم الخروج منها إلا لشراء المواد الغذائية والأدوية.

اليونان.. تسجيل 31 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية

أعلنت وزارة الصحة في اليونان تسجيل 31 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وفي موجز صحفي، اليوم الجمعة، قال المتحدث باسم الوزارة، سوتيريس تسيودراس، إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم جراء إصابتهم بمرض كورونا خلال هذه الفترة، لتبلغ حصيلة الوفيات بسبب الفيروس في البلاد 9 حالات.

وأشار المسؤول إلى أن جميع المتوفين أشخاص متقدمون في السن كانوا يعانون من مشاكل صحية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أن مصدر إصابة 84 شخصا بفيروس كورونا في اليونان لا يزال مجهولا، مضيفا أن 90 مصابا وضعوا في مستشفيات البلاد، بينهم 20 يخضعون للعلاج المكثف، فيما تعافى 19 شخصا آخر، وغادروا المستشفيات.

وجدد ممثل الوزارة دعوته إلى المواطنين الالتزام بالعزلة المنزلية تحسبا لتعرضهم لخطر الإصابة.

وتم تسجيل الإصابة الأولى بكورونا في اليونان، في 26 فبراير الماضي، لدى امرأة تبلغ 38 سنة، وهي مواطنة عادت من رحلة إلى إيطاليا.

كورونا.. عدد الإصابات في كندا يتجاوز الـ 900

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في كندا الـ 900 حالة، حسب آخر بيانات الهيئات الطبية.

وأشارت السلطات الكندية، اليوم الجمعة، إلى أن عدد الإصابات ارتفع من 873 حالة إلى 925 خلال اليوم الأخير، فيما بلغ عدد الوفيات 12 حالة.

وكانت كندا قد اتخذت عددا من الإجراءات لمنع انتشار الفيروس، بما فيها إغلاق الحدود أمام الأجانب باستثناء مواطني الولايات المتحدة، بالإضافة إلى قرار إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى دولهم.

ورجح رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو أن تستمر الأزمة الصحية الحالية لأسابيع وربما لأشهر، داعيا المواطنين للبقاء في منازلهم.

تجدر الإشارة إلى أن عدد ضحايا الفيروس قد تجاوز الـ 10 آلاف شخص، فيما تجاوز إجمالي المصابين 200 ألف شخص في أكثر من 100 دولة في العام.

أرقام  صادمة في حال عدم الالتزام بالحجر الصحي في لبنان

كشفت دراسة علمية في إحدى الجامعات اللبنانية أن لبنان يواجه خطرا كبيرا في حال لم يلتزم اللبنانيون الحجر الصحي المنزلي لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

ووفقا للدراسة العلمية التي أجرتها الجامعة اللبنانية الأمريكية بشأن فيروس كورونا في لبنان، فإن خطرا كبيرا يهدد اللبنانيين في حال عدم التزامهم بالإجراءات والحجر المنزلي الصحي.

وأوضحت الدراسة أرقام الوفيات في لبنان في حالات الالتزام بالحجر وعدم التقيد به كليا.

وبحسب الدراسة “يجب استمرار التباعد الاجتماعي الشديد لأسابيع عديدة أخرى، وذلك لإنقاذ أكثر من 150 ألف شخص”، مشيرة إلى أنه “في حال لم يتمّ اعتماد التباعد الاجتماعي أبداً، فإنّ عدد الوفيات المتوقع سيرتفع إلى أكثر من 150 ألف شخص”.

وأكدت الدراسة أنه “إذا التزم المواطنون بالتباعد الاجتماعي المعتدل، فإن عدد الوفيات سيكون 4259، في حين أنه إذا كان الإلتزام بالحجر المنزلي شديداً، فإن عدد الوفيات لن يتخطى الـ454”.

وأعلن وزير الصحة اللبناني، حسن حمد، اليوم الجمعة، أن لبنان يواجه وباء عالميا، وهذا يقتضي من كل المجتمع أن يكون متعاونا إلى درجة كبيرة مع ما تطلبه الوزارة عبر النشرات والتعاميم والإرشادات لتطبيق الخطة دون تفلت من مرحلة إلى أخرى.

السعودية: 70 إصابة جديدة بـ”كورونا” بعضها مرتبط بحضور مناسبات اجتماعية

سجلت وزارة الصحة السعودية، أمس الجمعة، 70 حالة جديدة، مصابة بفيروس “كورونا” المستجد بعضها مرتبط بحضور مناسبات اجتماعية، ليرتفع عدد المصابين في المملكة إلى 344 إصابة.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن “من بين الإصابات الجديدة 11 حالة قادمة من دول المغرب، والهند، والأردن، والفلبين، وبريطانيا، والإمارات، وسويسرا، حيث تم نقلها مباشرة من المطار إلى الضيافة في العزل الصحي، الذي أثبت فاعليته في التصدي لنقل العدوى داخليا، بينما هناك حالة إصابة واحدة لممارسة صحية بالرياض”، وذلك حسب قناة “العربية”.

وأضافت أن “بقية الحالات الـ58 هي لمخالطين لحالات سابقة، وبعضها مرتبط بحضور مناسبات اجتماعية، كحفلات الزواج ومقرات العزاء ولقاءات عائلية، مشيرة إلى أن “الحالات الـ70 منها 49 حالة بالرياض، و11 في جدة، وحالتان اثنتان بمكة المكرمة، وحالة واحدة في كل من المدينة المنورة والدمام والظهران والقطيف والباحة وتبوك وبيشة وحفر الباطن”.

المصدر: وكالة وفا