الأخبار

الاحتلال يعلن بناء مئات الوحدات الاستيطانية شرق القدس

نابلس-شبكة أخبار فلسطين:

 أعلنت سلطة الأراضي الإسرائيلية، مساء أمس الثلاثاء، عن نشر عطاءات لبناء 2600 وحدة استيطانية جديدة في 7 مستوطنات بالضفة الغربية وشرقي القدس.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن 182 وحدة سكنية ستكون في نطاق بناء مبانٍ جديدة، في حين أن الباقي سيتم في إطار توسيع مبانٍ سابقة لزيادة عدد الوحدات الاستيطانية.

ومن بين المستوطنات التي سيبنى فيها بسغات زئيف، وهار حوما بالقدس، حيث سيتم فتح المزادات العلنية في النصف الثاني من الشهر المقبل.

ويشير الموقع إلى أن هناك رغبة إسرائيلية للاستفادة من الأيام الأخيرة لدونالد ترامب في البيت الأبيض، للتقدم بسرعة بخطط البناء، لذلك تم الترويج لبناء مئات الوحدات الاستيطانية في جيلو ورمات شلومو، وهي مناطق كان بايدن قد عارض البناء فيها وأفشل خطة مماثلة حين كان مسؤولًا في إدارة باراك أوباما عام 2010، ما أثار أزمة سياسية بين واشطن وتل أبيب.

وقال منظمة عير عميم ردًا على عطاءات سلطة الأراضي الإسرائيلية، إنه قبل انتهاء فترة ترامب وتغيير الإدارة الأميركية، يحاول نتنياهو فرض مزيد من الوقائع على الأرض لأنه يفهم أن السياسة الأميركية ستتغير.

فيما ردت سلطة الأراضي أنها تعمل منذ أشهر على تجهيز تلك العطاءات ضمن خطة العمل للعام المنصرم 2020، ولكن تم تأجيلها بسبب وباء كورونا.